الملابس الذكية – التكنولوجيا على جسم الإنسان
22 نوفمبر 2013 – 6:03 م | عدد التعليقات 2

كان السائد في تفرد الملابس أن تواكب متغيرات الموضة وتستجيب لمعايير تناسق الألوان والأشكال، لكن ثورة حقيقية يعرفها قطاع النسيج، حيث سيتم إنتاج جيل جديد من الملابس يكون مزودا بتكنولوجيا متطورة تحفظ صحة وسلامة مرتديها.

أكمل قراءة بقية الموضوع »
هندسة طيران

هندسة كهربية

هندسة مدنية

هندسة معمارية

هندسة ميكانيكية

الرئيسية » هندسة معمارية

الأرضية الخشبية

المؤلف: | قسم: هندسة معمارية | بتاريخ: 21/03/09 | لا تعليقات |

الأرضية الخشبية
الأرضية الخشبية parquet هي شكل من أشكال تغطية الأرضيات بالخشب، وتأخذ أشكال صفائح أو ألواح أو قطع فسيفسائية مجمعة ومثبتة فوق طبقة من الكمرات الخشبية أو المونة الإسمنتية أو الخيش المزفت بحسب طبيعة الأرضية الحاملة ونمط الأرضية الخشبية.
أنماط الأرضية الخشبية
الأرضية الخشبية اللوحية: وهي أقدم أنواع الأرضيات الخشبية وأبسطها وأكثرها انتشاراً وتتألف من شبكة من الكمرات الخشبية المستطيلة المقطع، والمدهونة بالزفت الساخن، والمثبتة برُكُب معدنية stirrups (جمع ركاب) فوق بلاطة الأرضية الحاملة، وتملأ الفراغات فيما بينها بالرمل الخشن، وفوقه طبقة رقيقة من المونة الإسمنتية. وفوق هذه الشبكة تركب ألواح خشبية طويلة بثخانة 2.5 سم مفرَّزة بطريقة النقرة واللسان ومعشق بعضها ببعض إذ تثبت بمسامير مخفية فوق الشبكة الخشبية، ويستحسن أن تكون الألواح ممتدة على كامل طول الغرفة بدون وصلات، وإن وضعت الوصلات فيجب ألا تكون على استقامة واحدة. وتترك في العادة فتحات بجانب الجدران بقياس5×0.5سم كل متر لضمان تهوية الخشب تحت الأرضية الخشبية ومنع تعفنه. تكون ألواح خشب الأرضية اللوحية من خشب الجميز أو البِيْسيَة أو ما يماثلهما، وتخضع عند تصنيعها للتجفيف الشديد لتخفيض رطوبتها. وبعد تركيب الأرضية يتم كشطها وصقلها ودهنها مرة أو مرتين بزيت صاف من زيوت الدهان ثم تُطلى بالشمع أو البرنيق أو بلدائن خاصة شفافة. وتصلح الأرضية الخشبية اللوحية لتغطية جميع أنواع الأرضيات مهما كانت بلاطتها الحاملة (الشكل 1). الأرضية الخشبية البلاطية: وهي تتكون من بلاطات خشبية مربعة أو مستطيلة أو مسدسة صغيرة أو كبيرة تغطي الأرضية، وتُركَّب هذه البلاطات على شبكة من الكمرات فوقها طبقة من الصفائح الخشبية تضغط عليها بآلات خاصة أو تلصق بمادة خاصة فوق طبقة ملساء من المونة الإسمنتية، وهناك أنواع خاصة من بلاطات الأرضية الخشبية يتم جمعها وتركيبها بوساطة ألسنة تعشيق مفرَّزة في أطرافها وتركّب عائمة، من دون استناد صلب، فوق طبقة من
الرمل أو الخيش المُزَفّت. تصنع قطع الأرضية الخشبية البلاطية من خشب البلوط أو الجوز أو غيرهما، وتكون ثخانتها قليلة للأرضية التي تركّب باللصق، وكبيرة للتي تجمع بتعشيق بلاطاتها، ويتم صقلها وطليها في المصنع لتصبح جاهزة للتركيب مباشرة. وأحياناً تصنع الأرضية الخشبية البلاطية مفصلة تفصيلاً خاصاً لأرضية معروفة الأبعاد وبأشكال زخرفية متنوعة، كما هو موضح في الشكل، يُمكن معها قصّ كل بلاطة من بلاطات هذه الأرضية بحسب بعدها وشكلها وموقعها فيالأرضية (.أشكال أرضية خشبةبلاطية
الأرضية الخشبية الفسيفسائية: وهي تتكون من قطع خشبية صغيرة مضلعة وقليلة الثخانة مؤلفة من أفاريز يُجمع بعضها إلى جانب بعض لتؤلف بلاطة صغيرة. وتصنع هذه القطع بتفريز العوارض الخشبية وصقلها، ثم تجمع بعضها إلى جانب بعض بوساطة الآلات أو باليد كل أربعة أفاريز أو خمسة أو ستة معاً بشكل قطع مربعة وتُلصَق في
أسفلها شرائح من الفلين أو اللدائن ( ولا تُركَّب الأرضية الخشبية الفسيفسائية إلا باللصق بمادة خاصة على بلاطة مصمتة أو على ألواح خشبية أو طبقة من المونة. ويمكن تركيبها بأشكال مختلفة، إما على صفوف منتظمة أفقية أو على خطوط مائلة. وتصقل قطع هذه الأرضية وتطلى في المصنع وتقدم جاهزة للتركيب.
وهناك أنواع خاصة من الأرضيات الخشبية تصنع بالأنماط السابقة من الخشب المحقون بمواد خاصة عازلة أو مقاومة لتأثير الحموض أو مقاومة للحرارة وللحرائق، أو من الخشب المقسّى أو الفلين المضغوط. وتُستخدم هذه الأنواع في تغطية أرضيات الصالات الرياضية أو المعامل أو المخابر أو المشافي أو غيرها.
أرضيات باركية من خشب الساج يعتبر الباركيه الاختيار المناسب لتغطية الأرضيات بسرعة و سهولة و الحصول على أرضيات مقاومة للاهتراء ذات أشكال متعددة و ألوان مختلفة حيث يساعد في خلق البيئة المريحة و إعطاء لمسة عصرية في المنازل و المكاتب و الجامعات و الفنادق و الأماكن التجارية و المباني الإدارية.

مما يتألف الباركيه:

1 – طبقة خارجية غير مرئية شديدة المقاومة و التحمل.

2 – طبقة Laminate بأشكال متعددة و ألوان مختلفة.

3 – طبقة H.D.F معالجة ضد الحرارة و الرطوبة.

4 – طبقة سفلية عازلة للرطوبة
القياسات
الطول 1200مم
العرض 195 مم
السماكة 8 مم
ميّزات الباركيه:
1 – سهل التنظيف.
2 – لا يغير لونه.
3 – مقاوم للحرارة.
4 – مقاوم للصدمات.
5 – مقاوم للاحتكاك.
6 – مقاوم لرماد السجائر.
7 – مقاوم للاهتراء.
8 – مقاوم للبقع.

خواص الأرضية الخشبية
الأرضية الخشبية أقدم أنواع تغطيات الأرضيات وأبسطها، وتتميز بديمومتها وعازليتها الحرارية الجيدة للغرف والقاعات وبالمظهر الجميل والتنوع الكبير في الشكل الذي يسمح بتحقيق نماذج متنوعة جداً منها، وإعطائها الزخرفة المطلوبة من أكثرها بساطة حتى أعظمها فخامة.
والمشكلة الرئيسة للأرضية الخشبية هي قابليتها للاحتراق بسهولة، أو تعفن الخشب بتأثير الرطوبة أو تآكله بفعل بعض الحشرات. ويعالج ذلك بتجفيف الخشب تجفيفاً شديداً قبل صنع الأرضية الخشبية، وضمان عزلها عن الرطوبة عند تركيبها لمنع تعفنها، وطليها بمواد خاصة لمنع تأثير الحشرات فيها.
إن اتصاف الأرضية الخشبية المعالجة وفقاً لما سبق بمقاومة التلف، وبسهولة التركيب، وبالعازلية الكبيرة للحرارة والصوت، وبالتنوع الكبير في الشكل، وبالمظهر الجميل، يجعلها صالحة لتوفير تغطية مريحة وجميلة لمختلف أنواع الأرضيات
.
الفينيل
لايوجدأرضية ذات تشكيلات منوعة والوان عديدة مثل أرضية الفينيل.
أرضيات الفينيل كليوم في تقدم جديد سواء بالشكل أو الجودة ..
النظرة العامة لبعض أنواع الفينيلتعطيكِ انطباعا أن هذه الأرضية من الخشب أو السيراميك وذلك نظرا لتقدم صناعته وجعلهشبيها جدا للشكل الخارجي لتلك الأرضيات ولكن بتكلفة اقل بكثير ..
الفينيل أنواع .. وأسعاره تتفاوت حسب متانته, فمن الفينيل ماهو سميك ومنه ماهو رقيق جدا وكلما كانأسمك زادت قيمته المادية والمعنوية (أي أنه سيصبح أجود وأطول عمرا اذا كانسميكا )..
مزايا الفينيل :
1-أنه يمكن وضعه على أي سطحٍ كان ..سواء علىالبلاط العادي أو على الخشب أو على سيراميك ..
2- دائما يعطي منظر أنه جديد ..
3- سهل التنظيف ..
4- مقاوم لأي بقع منزليه أو سوائل منسكبة ..
5- مناسب لجميع الأجواء ..
6- لاتظهر فيه الخدوش بسرعه وطبعا حسب نوعيته تكونمقاومته للخدوش ..
7- يمتلك أشكال متعددة وألوان كثيرة تشبه الأرضيات الأخرى ..
8- آمن على الأواني الزجاجية في حال سقوطها ..

ذات علاقة

إختـرنـا لكـــم

شارك بتعليقاتك !