الحلقة الاولى من ترجمة كتاب هندسة المواد

كما كنت قد وعدت انا الان اضع بين ايديكم هذه الحلقة من ترجمتي لكتاب هندسة المواد الذي كنت قد وعدتكم به وانتظرو المزيد …اقبل جميع الاقتراحات وشكرا.

[CENTER]هندسة المواد

مقدمة[/center]

هذا كتاب هندسة المواد الذي كنت قد وعدت فيه وهو يتكون من 14 قسم وسنبدأ ان شاء الله في القسم الاول.
القسم الاول: (خواص المواد)
خواص ميكانيكية ,خواص حرارية ,خواص كهربائية ,خواص كيميائية,وخواص حرارية ,خواص تكنولوجية.
وسيتم شرح هذه الخواص كل واحده على حدا
خواص المواد:عندما نقول خواص المواد ماذا نقصد بهذا المصطلح ؟
المقصود :هو بقاء (حفاظ) المادة على نفسها في عدة أوضاع وشروط أثناء استغلال قدراتها. مثال:توصل الكهرباء والحرارة وخواص مغناطيسية و أخرى…إلخ.
أهم خواص المواد:
خواص ميكانيكية، وحرارية، وكهربائية، ومغناطيسية، كيميائية، فيزيائية، خواص تكنولوجية.
كل هذه الخواص تساعد على اختيار المادة المناسبة لنوع الصناعة وهناك أجهزة تعمل على قياس هذه المواد وفحصها.
فكل ما ينتج عن المادة مرتبط بهذه الخواص.
**أيضا هناك اجهزة خاصة في عملية فحص هذه المواد للتعرف على خواصها من ناحية ذرية(خواصها الذرية) حيث ان مبنى الماده تؤثر على صلابة المادة سنتكلم فيما بعد.
القوة والصلابة هم من الخواص المرتبطة بخاصية المادة ومبناها.وكل خاصية لها ارتباطات خاصة بها .
مثلا: الخواص الكيميائية مرتبطة بالمبنى الذري,بينما الخواص الكهربائية والخواص المغناطيسية مرتبطة بخاصية التبلور وايضا الارتباطات الذرية ,بينما الخواص الميكانيكة مرتبطة بالمبنى الداخلي بين الذرات والشوائب ومبناها,ومن هنا يمكن القول ان هناك فحوصات دقيقة تجرى لمبنى المادة منها يمكننا التعلم عن خواص هذه الماده حتى نتمكن من استغلالها بالشكل المعيل والصحيح ,لذلك سنقف على خواص المواد الهندسية المهمة .

انتظروني في الدروس القادمة…

[CENTER]

[/center]

الرجاء المعذرة على تأخري ان حصل اثناء امدادي لكم بالمعلومات وشكرا

جزاك الله خيرا على المعلومات المفيدة ونتمنى من الموصلة حتى انهاء العمل وربنا يوفقك

جزاك الله خيرا
أحسنت أخي العزيز
مشكور على المجهود وإنشاء الله يكون في ميزان حسناتك

ahhhhhhلين

اتمنى من الجميع التفاعل

كل انسان له رأى يعبر عنه وأرى أن يكون الموضوع كامل وغير متقطع على مراحل حتى تعم الفائده

اخي الكريم هذا الامر ليس بالسهل كما انت تعتقد مع اني احترم رأيك ولكن الكتاب يحتاج الى ترجمة وهذا يعني ان الكتاب يترجم حسب وقتي وليس مترجم وما عليي الا ان انسخ والصق
وشكرا على الرد

شكرا جزيلا و جزاك الله خيرا

بوركت يداك اخي الكريم

بوركت اخي الكريم وكل هذا ولكثر من اجل نهوض الامة العربية

merci bcp

:a21::a21:

السلام عليكم

جزاك الله كل خير

Thanks

بوركت يداك اخي الكريم

merci:)

اللله يعطيك العافية