إعلانات

منتدى المهندس  
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك فى منتدى المهندس . للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
العودة   منتدى المهندس > المنتديات الهندسية العامة > منتدى الهندسة المدنية
مركز رفع الصور Engineer’s Blog مجلة المهندس سياسة الخصوصية المجموعات ألبومات الصور كتابة المعادلات الرياضية أخر المواضيع (RSS)
مركز رفع الملفات والصور أختصار الروابط صفحة الفيس بوك تويتر أخر مواضيع المنتدى أخر مواضيع المجلة أسعار الإعلانات


(?)
(?)
 
  
 

بحث كامل عن صناعة السيراميك ..للأستاذ محمد محمود فهيم ( الجزء الاول )

بسم الله الرحمن الرحيم تعرف على صناعة السيراميك مع أ/ محمد محمود فهيم ( الحلقة الاولى ) نبذة مختصرة عن مكونات الجسم السيراميكى

إنشاء موضوع جديد  رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
#1  
قديم 25-01-2010, 01:53 صباحاً
الصورة الرمزية timuchin
timuchin غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 98
التقييم: 20 قوة التقييم: 18
جزاك الله خيرا: 22
تم شكره 11 مرة فى 9 مشاركة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 1 موضوع
مشاهدة ألبوم صور timuchin's
a5 بحث كامل عن صناعة السيراميك ..للأستاذ محمد محمود فهيم ( الجزء الاول )

بسم الله الرحمن الرحيم

تعرف على صناعة السيراميك مع أ/ محمد محمود فهيم ( الحلقة الاولى )
نبذة مختصرة عن مكونات الجسم السيراميكى


بحث كامل عن صناعة السيراميك ..للأستاذ محمد محمود فهيم ( الجزء الاول ) mohandes2-300x201.jpg


عزيزي المحب للمعرفة
بداية نأخذ فكرة عن خامات السيراميك ونشئتها فى الطبيعة وخصائصها.

أولا :الخامات المكونة لجسم البلاطة أي الطبقة التي لا تراها بعد التركيب للسيراميك وهذه الطبقة تتكون من مجموعة مكونات أساسية هي .

1- الطفلة 2- الفلدسبار 3- التلك

4- الحجر الجيري 5- الرمل

من الخمس خامات السابقة يتكون جسم بلاطة السيراميك بنسب مختلفة وبإضافة أو حذف هذه المكونات وبعضها على حسب الخصائص المطلوبة بالبلاط سواء كانت حوائط تكون لها خلطة والأرضيات لها خلطة – حمامات السباحة لها خلطة بإضافة خامات إضافية وكذلك الخدمة الشاقة .


أولا الطفلة :.

هي من المكونات الرئيسية فى صناعة جسم البلاطة السيراميك بنسبة تتجاوز إلى 50%من الخلطة .

وهى عبارة عن صخور رسوبية انجرفت من صخور نارية وانتقلت لمسافات بعيدة عن طريق المياه العذبة وترسبت فى أماكن مختلفة فى صورة طبقات.

وللطفلة ألوان متعددة منها (الأحمر- الأصفر- الوردي- الأبيض المائل إلي الاخضرار الخفيف- الرمادي ).

وتختلف تحليلات الطفلة على حسب عمر طبقة الطفلة وكذلك المواد العضوية التي حملتها معها فى رحلتها إلي أماكن الترسيب وترسبت معها من بقايا نباتات وبقايا حيوانات نافقة وبكتريا وخلافه .

وترجع أهمية الطفلة فى صناعة السيراميك إلى قابليتها للتشكيل وذلك لسبب وجود ظاهرة الانزلاق الطبقي التي تسمى (بالبلاستيكية) والتي تجعلها قابلة للتشكيل وذلك نتيجة للتركيب الخاص بها(2H2O-2SIO2-AL2O3) إلى أنها عبارة عن شيتات من السيلكا والالومنيا جزيئات ماء .

هذه الخاصية أعطت للطفلة الأهمية الأساسية لها فى هذه الصناعة.

أما الألوان الخاصة بالطفلة فهي ناتجة من وجود أكاسيد لعناصر داخل الطفلة فى اللون يكون اللون راجع إلى الأكاسيد فعلى سبيل المثال الطقله الحمراء تكون محتوية على أكسيد حديديك والطفلة الصفراء تكون محتوية على هيماتيت الخ..........

ومن نعم الله علينا فى مصر أن نهر النيل قام بنقل كميات هائلة من الطفلة وترسيبها في أسوان في أيام الفيضانات أثناء غمر النيل لمساحات شاسعة من صعيد مصر مما جعل هذه المناطق غنية جدا بسبب وجود أنواع طفلة كثيرة ومتنوعة منها ما يدخل فى صناعة السيراميك و منا ما يدخل فى الصناعات الأخرى مثل( البور سلين والخزف والأدوات الصحية) مثل (البول كلاي) وهو نوع محسن من الطفلة ترسب فى ظروف معينة .


ثانيا الفلدسبار.

الفلدسبار يعتبر من ثاني أهم الخامات فى صناعة السيراميك وهو عبارة عن صخور نارية ناتجة من البراكين التي تكونت فى الأحقاب القديمة من عمر الأرض .

والفلدسبار له أنواع عديدة منها .

1- الفلدسبار الصوديومي 2- الفلدسبار البوتاسيومي

3- الفلدسبار الباريومي 4- الفلدسبار والكلسيومى

ويرجع الاسم العلمي للفلدسبارات هذه إلي العناصر الفعالة فى الخامة وهى الأكاسيد القاعدية مثلا الفلدسبار الصوديومى نظرا لأكسيد الصوديوم والبوتاسيومى أكسيد البوتاسيوم والباريومي أكسيد البار يوم والكلسيومى نظرا لأكسيد الكالسيوم.

والنوع الشائع والمستخدم في صناعة السيراميك حاليا فى مصر هو الفلدسبار البوتاسيومي ويوجد منه نوعان (الفلدسبار البوتاسيومي المجروش ) وهو عبارة عن الصهاره التي تجمدت فى ظروف حرارة عادية وأصبحت عروق من الفلسبار مختلطة مع طبقات الميكا .

ولاستخراج هذه الخامة وتشغيلها يتم تفجيرها من مناجمها وإجراء عملية الجرش لها إلي أجزاء تصل إلى 5جم ومن أهم المشاكل التي تنتج من استخدام هذا النوع من الفلدسبار هي وجود برادة الحديد بكميات فى الخامة والتي تنتج من تأكل الكسارات والتي تؤثر سلبيا بدورها على جودة السطح للسيراميك وأيضا وجود الميكا التي لها أثار سلبية فى الصناعة .

النوع الثاني من هذا الفلدسبار.

هو الفلدسبار الوديانى وهو تكون نتيجة تقابل المصهور البركاني بجو بارد مما أدى إلي تجزئته أجزاء صغيرة يترواح أقطارها بين (1م: 7م) وتوجد فى أماكن عديدة فى مصر (البحر الأحمر- وفى أطراف محافظة الشرقية)

والذي يتم استخدامه فى مصر حاليا فى صناعة السيراميك وهو النوع الأخير من الفلسبار نظرا لسهولة استخراجه وتداوله من المحجر إلي المصنع مباشرة.

ويستخدم الفلدسبار فى الخلطة فى جسم السيراميك نظرا لوجود الأكاسيد القاعدية والتي تؤدى بدورها إلى التوفير فى الطاقة حيث يقوم الأكسيد القاعدي بالنزول بدرجة الحرارة للبلاطة لكي تتكون البلورات التي تعطى البلاطة الخصائص الميكانيكية وبالتفصيل سوف نتناول هذه العمليات لاحقا.

يدخل الفلدسبار في الخلطة بنسبة تتراوح بين (35%:45%) يؤدى الغرض المشار إليه سابقا.


ثالثا الرمل (SIO2).

سابقا كان يستخدم فى صناعة السيراميك الرمل الزجاجي الأبيض وبالتجربة والاجتهاد من القائمين على صناعة السيراميك داخل المعامل تم استبدال الرمل الزجاجي برمل عادي وكان في التجارب الأولية له مؤديا لنفس الغرض والغرض منه يعتبر مادة مالئه فى الخلطة وكذلك للحصول علي (SiO2)وهو المصدر الرئيسي مع الطفلة والفلدسبار بهذا الأكسيد والذي بدورة يقوم بالتفاعل مع باقي مكونات الخلطة مكون سيليكات الالومنيوم أو الصوديوم أو البوتاسيوم أو الكالسيوم أثناء الحريق والتي تكسب الجسم السيراميكي الصلابة والمتانة ( الخصائص الميكانيكية) وهو يضاف إلي الخلطة بنسبة لا تتعدي (12%) .


رابعا الحجر الجيري .

وهو من الخامات المتوفرة في مصر ويأتي من المحاجر التي يتم تقطيع الطوب الجيري (ألابيض) بها كناتج ثانوي ويدخل الحجر الجيري في الخلطة للاستفادة منه حيث انه عند التسخين يفقد ثاني أكسيد الكربون ويمثل 44% من وزن الحجر الجيري تاركا ورائه أماكن فارغة داخل جسم البلاطة مما يزيد من امتصاص جسم البلاطة للماء وكذلك يمنع ظاهرة التشقق المتأخر (Delayed crazing) وهذه الخاصية مطلوبة في البلاط السيراميك وخاصة بلاط الحوائط حيث انه يؤدي إلي وصول بنسبة امتصاص البلاط للماء إلي 15% تقريبا من وزن الجسم مما يسهل تركيبة على الجدران وكذلك الأسقف للحمامات .

وهذه الخامة تضاف بنسبة تتراوح بين 7%: 11% علي خلطة الحوائط ومن مواصفات هذه الخامة هو أن يكون أبيض وناعم ويحدث فوران عالي مع إضافة (HCLحمض هيدوكلوريك) إليه.


خامسا التلك.

ويستخدم في صناعة السيراميك التلك الدرجة الثالثة والذي يكون لونه رمادي ومائل إلى الاسمرار والمادة الفعالة في التلك (أكسيد ماغنسيوم) .

والذي بدورة يزيد من الترابط بين جزيئات الجسم السيراميكي بتكوين المغنسيوم سيليكات ويجعله ذو خصائص ميكانيكية عالية جدا فى السيراميك الأرضيات ولذلك فان التلك يدخل في تركيب خلطة جسم الأرضيات.






إعداد وشرح

رئيس أقسام المعامل المركزية والواردات

للمجموعة المصرية للاستثمارات الصناعية

شركة سيراميكا بريما

ف/ ك /محمد محمود فهيم

لأى إستفسارات يسعدنى أن استقبل تليفوناتكم على رقم


0101706021

رد مع اقتباس

مشاركة إعلانية ::

إنشاء موضوع جديد  رد

العبارات الدلالية
..للأستاذ, مجلد, محمود, الاول, الجزء, السيراميك, صناعة, فهيم, كامل

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:53 مساءً.

تابعوا أخر مواضيع المنتدى للإشتراك فى جروب المهندس على جوجل تابعونا على تويتر تابعوا أخر مواضيع مجلة المهندس صفحة المهندس على الفيس بوك للإشتراك فى جروب المهندس على الياهو

مواقع صديقة: المكتبة العربية

Powered by vBulletin® Version 3.7.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.