إعلانات

منتدى المهندس  
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك فى منتدى المهندس . للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
العودة   منتدى المهندس > المنتديات الهندسية العامة > منتدى الهندسة المدنية
مركز رفع الصور Engineer’s Blog مجلة المهندس سياسة الخصوصية المجموعات ألبومات الصور كتابة المعادلات الرياضية أخر المواضيع (RSS)
مركز رفع الملفات والصور أختصار الروابط صفحة الفيس بوك تويتر أخر مواضيع المنتدى أخر مواضيع المجلة أسعار الإعلانات


(?)
(?)
 
  
 

التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

السلام عليكم أليكم الجزء3 من البحث 1-3 تقرير استطلاع الموقع (Site investigation report) بعد إجراء الفحوصات اللازمة على تربة الموقع قيد الدرس، والحصول على نتائج كافة الفحوصات،

إنشاء موضوع جديد  رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
#1  
قديم 07-04-2007, 12:47 مساءً
الصورة الرمزية أبو محمد-عراق
أبو محمد-عراق غير متصل
فى أنتظار تفعيل البريد الإليكتروني
 
تاريخ التسجيل: 29-03-2007
المشاركات: 64
التقييم: 20 قوة التقييم: 0
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره 4 مرة فى 4 مشاركة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور أبو محمد-عراق's
Eh S(17) التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

السلام عليكم أليكم الجزء3 من البحث 1-3 تقرير استطلاع الموقع (Site investigation report)
بعد إجراء الفحوصات اللازمة على تربة الموقع قيد الدرس، والحصول على نتائج كافة الفحوصات، يقوم المهندس الجيوتقني المختص في المختبر بتقييم شامل للنتائج بعد دراستها بشكل واف، ويكتب على ضوء ذلك تقريراً يقدمه الى صاحب العمل لتتم الاستفادة منه عند تصميم أساسات المبنى أو المنشأ.
أما أهم البنود التي يحتويها في العادة تقرير استطلاع الموقع فهي:
1- المقدمة ويذكر فيها الجهة التي قامت بالفحص والغرض الداعي لذلك، إضافة الى سرد مختصر لكيفية القيام بالعمل والوقت الذي تمت فيه الدراسة.
2- وصف عام للموقع ويتم هنا وصف الموقع والسمات الأساسية له من حيث وجود الأبنية المجاورة، الطرق، الأشجار، خطوط أنابيب المياه والمجاريالخ، وكذلك أية معلومات أخرى تم الحصول عليها من خلال استعراض التاريخ الإنشائي للأبنية المقامة في الجوار (إن وجدت).
3- الجيولوجيا العامة للموقع مقارنة المعلومات التي تم الحصول عليها من الحفر مع أية معلومات موجودة على خرائط أو غيرها. ويجب لفت الانتباه في هذا البند من التقرير إلى أية ظواهر جيولوجية موجودة في الموقع كالتشققات والتصدعات والينابيع (Cracks, faults, springs) وغيرها.
4- وصف ظروف التربة حسب الحُفَر وصف عام لطبقات التربة ضمن العمق الذي تم الحفر إليه مع إعطاء معلومات عن منسوب المياه الجوفية (إن وجدت). ومن المفيد هنا إعطاء مقاطع جيولوجية للآبار السبرية تبين تدرج طبقات التربة ومناسيبها.
5- نتائج الفحوصات المخبرية وصف مختصر للتجارب التي أجريت دون تفاصيل كثيرة، مع جداول بنتائج الفحوصات.
6- مناقشة النتائج - وهنا قلب التقرير، حيث يتم تلخيص النتائج بشكل واضح إضافة الى التوصيات حول الشكل الأمثل للقواعد وفقاً لطبيعة التربة والأحمال الواقعة عليها، وكذلك العمق الأمثل للتأسيس وقدرة تحمل التربة.
7- النتائج والتوصيات هنا خلاصة التقرير على شكل نقاط مختصرة لمساعدة المهندس الذي سيطلع على التقرير على التعرف على أهم ما فيه.





























تمهيد
(Introduction)
أقدم للقارئ هذا الكتاب، وهو محاولة للكتابة في أحد الموضوعات الهندسية باللغة العربية، أرجو أن تكون على الطريق الصحيح.
أما موضوع الكتاب فمتخصص، وهو موجه إلى كل من يعمل في مجال البناء والتشييد، مهندسَ أبنيةٍ كان أم مهندسَ طرق، مراقبَ أبنيةٍ أم فنيَّ مختبر. وهو يبحث في طرق إجراء بعض الفحوصات المخبرية والحقلية للتربة للأغراض الإنشائية، مع فكرة موجزة عن الهدف من إجراء كل فحص وأهميته التطبيقية.
وتأتي أهمية الكتاب من خلال الدور الذي أصبحت تلعبه المختبرات الإنشائية في المشاريع كمرفق رئيسي من مرافق صناعة الإنشاءات. وتحتل التربة مرتبة هامة بين المواد التي يتعامل معها المهندسون بسبب تنوع أشكالها وخصائصها الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية، ولأنها الجزء الذي تنتقل إليه أحمال المنشأ مما يستدعي الدراسة الوافية لها، تلافياً للمشاكل التي قد تنجم عن إقامة المنشأ على تربة غير معروفة الخصائص. فالهبوطات غير المسموح بها والهبوطات غير المتكافئة للأبنية والمنشآت وما ينتج عنهما من تشققات في عناصرها الخرسانية، وغير ذلك من العيوب، كلها أمور يمكن تلافيها من خلال الدراسة المسبقة لخصائص التربة في موقع الإنشاء.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن التجربة الإنشائية في أكثر بلدان العالم قد أثبتت أن المبالغ الباهظة التي يتم إنفاقها لمعالجة العيوب الإنشائية المذكورة تفوق كثيراً تلك المبالغ التي تُنفق مقابل إجراء الدراسة اللازمة للتربة في الوقت المناسب، أي قبل الإنشاء.
ونشير، على سبيل المثال، إلى أنه يرصد في الدول المتقدمة ما قيمته 0.1-2.0% من قيمة أي مشروع لأغراض التحريات لموقعه وفحوصات التربة فيه، وهي نسبة تدلل على الأهمية الخاصة التي تُعطى لهذا الجانب.
وتكمن خصوصية الكتاب في محاولة كتابته بلغة يفهمها جميع المهتمين. وإذا كنت هنا لا أدعي التأليف، لأن المعلومات الواردة في الكتاب وطرق إجراء الفحوصات وغيرها، أمور معروفة ومثبتة في كودات الممارسة والمراجع القياسية، إلا أنني حاولت فيه الابتعاد عن الترجمة الحرفية للمعلومات وطرق إجراء الفحوصات، وعملتُ ما وسعني لتكون الصياغة والعرض واضحيْن مع كل ما يلزم من الشروحات.
وقد استعملت خلال إعداد الكتاب مجموعة من المراجع القياسية والكتب تم إثباتها في نهايته، مع الإشارة في النص إلى مصادر المعلومات والاستشهادات من هذه المراجع حيث وردت، وذلك بذكر رقم المرجع داخل قوسين بشكل / / بعد كل استشهاد أو اقتباس.
وأُقر هنا بأن مشكلة المصطلح العربي في الكتاب هي إحدى نواقصه، وذلك نظراً لغياب الإجماع حول هذا الموضوع. ولكنني اجتهدت لكي تكون المصطلحات واضحة وأقرب ما تكون إلى الصواب. فعلى سبيل المثال، يترجم البعض مصطلح (Borehole) الإنجليزي الى (بئر استكشاف)، بينما يترجمه البعض الآخر إلى (بئر سبرية) أو (جسّة)، وقد اخترت الترجمة الثانية، لأن احتواءها على كلمة (سبر) يجعلها أقرب إلى المقصود بها. وكذلك الحال بالنسبة للمصطلح (Clay)، حيث تستعمل للدلالة عليه في بعض الكتب كلمة (طين) وفي أخرى (غُضار)، وقد استعملت الأولى لشعوري أنها أقرب إلى إحساس القارئ.
وأشير إلى أنني حاولت في هذا الكتاب أن أجعله مقتصراً على المعلومات الأساسية التي تهم المهندس وفني المختبر من طرق وأساليب إجراء الفحوصات المخبرية والحقلية للتربة، مبتعداً عن الخوض في التفاصيل النظرية إلا بما يخدم الهدف الرئيسي، وهو تذكير المهندس وتعريف الفني بالمعنى الهندسي والفيزيائي للفحوصات التي يتم إجراؤها، وكذلك إخراج المهندس أو الفني من دائرة التنفيذ الميكانيكي لعملٍ تعوّد أن يقوم به ويتقنه دون فهم متكامل لمعناه والهدف من القيام به، وهو أمر قائم بين بعض المهندسين والفنيين. وإذا استطاع هذا العمل أن يحقق هذا الهدف ولو جزئياً فسأعتبر المجهود الذي بذل من أجله مثمراً ومفيداً.
وفي الختام، أود أن أتقدم بجزيل الشكر إلى الدكتور محمد اشتية، المدير العام للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار)، الذي شجع وتبنى نشرهذا الكتاب معتبراً إياه واحداً من مشاريع المجلس، الموجهة إلى خدمة وتنمية وإعمار المجتمع الفلسطيني بكافة قطاعاته. كما أتقدم بالشكر لكل من شجع على استكمال الكتاب، وكل من ساهم في تدقيقه وإخراجه ومراجعة صياغته، والشكر أقدمه سلفاً لكل من سيتقدم بتصحيح لخطأ أو هفوة أو توضيح لفكرة أو صياغة، أو بنصيحة، وذلك على العنوان البريدي: نابلس – فلسطين، صندوق بريد (1874) أو العنوان الالكتروني:
hcl@zaytona.com

سامي أحمــد حجــاوي
نابلس في 15 كانون الثاني 2003



استطرادة لغوية


دأب الكثير من كتاب العربية في الآونة الأخيرة، وبشكل ملحوظ، على كتابة الأرقام بشكلها السائد في اللغات الأجنبية (1,2,3……) على اعتبار أن هذه هي الكتابة العربية الصحيحة للأرقام.
وبما أن هذا الكتاب يعج بالأرقام، والأرقام فيه مكتوبة بمعظمها بالطريقة الأخرى التي اعتدناها في المشرق العربي (3،2،1، ....) ، رأيت أن أورد هنا ما قرأته حول الموضوع في إحدى الصحف لتبرير ما ذهبت إليه:
" كانت سورية في عهد الوليد بن عبد الملك تستعمل أرقاماً يونانية، والعراق فارسية ومصر قبطية. فكلّف الوليد ثلاثة من المحاسبين القيام بمهمة توحيد الأرقام وهم: أبو ثابت سليمان بن سعد الخبير باليونانية، وصالح بن عبد الرحمن كاتب الحجاج بن يوسف الثقفي الخبير بالفارسية، وابن يربوع الفزاري الخبير بالقبطية، فاختزلوا الحروف أفقياً كما هو واضح من كتاب (تلخيص أعمال الحساب) لحسن بن محمد الحلي(القرن الخامس الهجري) فكان الخط السياقي (3،2،1، ...) . ورأى الفاطميون في عهدهم أن الوضع الأفقي للأرقام يأخذ حيزاً أكبر مما يعوق الحساب، فابتكروا الخط الغباري (1,2,3,….) الذي شاع استعماله في المغرب العربي. وقد سمّى القلقشندي الخط السياقي بالخط الهندي، والخطّان عربيان أصيلان".



المحتويات




الصفحة
تمهـيد
11
الباب الأول - معلومات تمهيدية

15

1-1
طبيعة التربة ومكوناتها الأساسية...
16

1-2
أهداف الفحص المخبري للتربة.....
20

1-3
جمع عينات التربة.................
21

1-3-1
استطلاع الموقع..........................
21

1-3-2
أشكال عينات التربة......................
22

1-3-3
فحوصات سريعة للتعرف إلى نوع التربة
25

1-3-4
التعرف على الصخور...................
29

1-4
تقرير استطلاع الموقع.............
37
الباب الثاني- خصائص التربة للأغراض الإنشائية
39

2-1
مدخل..............................
40

2-2
الخصائص الفيزيائية للتربة........
41

2-2-1
العلاقات الوزنية-الحجمية للتربة.........
42

2-2-2
الخصائص الدالة.........................
54

2-3
الخصائص الميكانيكية للتربة.......
60

2-4
الخصائص الكيميائية للتربة........
62

2-5
فحوصات التربة للأغراض الإنشائية...........................
70



1
الصفحة

2-5-1
الفحوصات المخبرية.....................
70

2-5-2
الفحوصات الحقلية.......................
72
الباب الثالث- الفحوصات التصنيفية للتربـة

75

3-1
مدخل..............................
77

3-2
محتوى الرطوبة في التربة.........
78

3-2-1
محتوى الرطوبة في التربة بطريقة التجفيف بالفرن..........................
78

3-2-2
محتوى الرطوبة في التربة بطريقة الحوض الرملي..........................
81

3-3
حدود اتربرغ......................
83

3-3-1
حد السيولة بطريقة كازاجراند............
86

3-3-2
حد السيولة بطريقة الاختراق.............
91

3-3-3
حد السيولة بطريقة جهاز فاسيلييف للاختراق................................
96

3-3-4
حد اللدونة للتربة.........................
98

3-4
الوزن النوعي للتربة...............
100

3-4-1
الوزن النوعي للتربة باستعمال الدورق المدرج (البكنوميتر)......................
101

3-5
كثافة التربة........................
105

3-5-1
كثافة التربة بطريقة اسطوانة القطع.......
106

3-5-2
كثافة التربة بطريقة الغمر بالماء.........
111

3-5-3
كثافة التربة بطريقة القياسات المباشرة....
115

3-6
التدرج الحبيبي للتربة..............
117

3-6-1
التدرج الحبيبي للتربة بالتنخيل الجاف...
123



الصفحة

3-6-2
التدرج الحبيبي بطريقة الغسيل......
126

3-7
تصنيف التربة للأغراض الإنشائية
132

3-7-1
نظام المكتب الأمريكي لتصنيف التربة...
133

3-7-2
نظام معهد ماساشوستش للتكنولوجيا......
134

3-7-3
التصنيف النسيجي للتربة حسب إدارة الزراعة الأمريكية.......................
135

3-7-4
نظام الجمعية الأمريكية للطرق لتصنيف التربة....................................
138

3-7-5
النظام الموحد لتصنيف التربة............
147

3-7-6
تصنيف التربة حسب المقاييس الروسية...
154
الباب الرابع - فحوصات القص للتربـة
165

4-1
مدخل .............................
166

4-2
فحص القص المباشر للتربة........
180

4-3
فحص الانضغاط والقص ثلاثي المحاور للتربة.....................
185

4-4
فحص الانضغاط اللامحصور......
191
الباب الخامس التضاغط المحوري للتربـة
195

5-1
الانضغاطية والتضاغط............
196

5-2
نظرية التضاغط المحوري للتربة..
197

5-2-1
أساس نظرية التضاغط...................
198

5-2-2
نموذج المكبس والزمبرك................
199




الصفحة

5-2-3
الفرضيات الأساسية لنظرية التضاغط....
200

5-2-4
الأهمية العملية لدراسة تضاغط التربة....
202

5-3
فحص التضاغط المحوري للتربة...
202
الباب السادس فحوصات نفاذية التربـة
223

6-1
مدخل..............................
224

6-2
فحص نفاذية التربة بطريقة ضغط الماء المتغير.......................
228

6-3
فحص نفاذية التربة بطريقة ضغط الماء الثابت........................
231
الباب السابع فحوصات دمك التربـة
235

7-1
مدخل..............................
236

7-2
فحص الدمك في المختبر...........
241
الباب الثامن- فحص نسبة كاليفورنيا (سي بي آر)

247

8-1
مدخل..............................
248

8-2
فحص نسبة تحمل كاليفورنيا(CBR)
255
الباب التاسع الفحوصات الحقلية للتربـة
263

9-1
مدخل..............................
264

9-2
فحص الكثافة الحقلية للتربة بطريقة إحلال الرمل.......................
266

9-3
فحص الاختراق القياسي...........
272

9-4
فحص القص بالريشة..............
279




الصفحة
المــــلاحــــق
283
ملحق (1)
- الكثافة لبعض المواد.............................
284
ملحق (2)
- الوزن النوعي لأشكال التربة المختلفة............
285
ملحق (3)
- الحد الأدنى لعدد وعمق نقط الاستكشاف مقاساً من منسوب التأسيس والفحوص المخبرية المطلوبة كحد أدنى حسب الكود الأردني.....................
286
ملحق (4)
- تحديد أعماق نقط الاستكشاف من منسوب التأسيس حسب المواصفات الروسية................
288
ملحق (5)
- قياسات وأرقام المناخل المستعملة في فحوصات التربة حسب المواصفات العالمية المختلفة..........
289
ملحق (6)
- بعض الاختصارات الشائعة......................
290
ملحق (7)
- وحدات القياس الدولية (SI) المستعملة في ميكانيكا التربة.....................................
292



فهرس الجداول
293
فهرس الأشكال
295
فهرس النماذج
298
قائمة المراجع المستعملة
299







البــاب الثانـي خصائص التربــــة للأغـراض الإنـشــائيـــة

2-1
مدخل
2-2
الخصائص الفيزيائية للتربة

2-2-1 العلاقات الوزنية الحجمية للتربة

2-2-2 الخصائص الدالة
2-3
الخصائص الميكانيكية للتربة
2-4
الخصائص الكيميائية للتربة
2-5
فحوصات التربة للأغراض الانشائية

2-5-1 الفحوصات المخبرية

2-5-2 الفحوصات الحقلية

2-1 مدخــل (Introduction)
يمكن تقسيم الخصائص الأساسية للتربة الى خصائص فيزيائية (Physical properties) وميكانيكية (Mechanical properties) وأخرى كيميائية (Chemical properties). وهذه الخصائص، وإن اختلفت في درجة أهميتها من منشأ الى آخر، ومن منطقة الى أخرى، إلا أنها كلها مهمة وضرورية للحكم على التربة التي تجري دراستها، واجراء التجارب عليها في المختبر ضروري للخروج بتوصيات متكاملة فيما يتعلق بالتربة والأساسات.
وأما المقصود بالخصائص الفيزيائية للتربة، فهو تلك الخصائص المتعلقة بطبيعة التربة كمحتوى الرطوبة الطبيعية فيها (Natural moisture content) وحدود السيولة (Liquid limit) واللدونة (Plastic limit) وكذلك الوزن النوعي (Specific gravity) والكثافة (Density) ونسبة الفراغات (Voids ratio) ودرجة التشبع بالماء (Degree of saturation) وغيرها.
وأما الخصائص الميكانيكية للتربة فيقصد بها خصائص التربة وسلوكها تحت تأثير الأحمال، كمقاومة التربة للقص (Shear strength) وقوة التماسك بين حبيباتها (Cohesion) وزاوية الاحتكاك الداخلي (Angle of internal friction) ومقاومة الانضغاط (Compressive strength) والدمك (Compaction) والتضاغط المحوري (Consolidation) وغيرها.
وأما الخصائص الكيميائية للتربة فيقصد بها ما تحتويه من مواد كيميائية قد يكون لها تأثير سلبي على خرسانة الأساسات، كمحتوى الكبريتات (Sulphate content) ومحتوى الكلوريدات (Chloride content) والشوائب العضوية (Organic impurities) والاملاح القابلة للذوبان (Total soluble salts) وحامضية أو قاعدية الوسط (Acidity or alkalinity of environment) التي يدل عليها الرقم الهيدروجيني (PH value) وغيرها.
وجميع الفحوصات التي ذكرت أعلاه يمكن اجراؤها في المختبر على عينات سليمة (Undisturbed) أو مخلخلة التركيب (Disturbed) كما سبق عند الحديث عن عينات التربة في الباب الأول، وكما سيرد لاحقاً عند الوقوف على تفاصيل هذه الفحوصات.

وشكرا"

رد مع اقتباس
العضو الأتى يقول جزاك الله خيرا لى أبو محمد-عراق لمشاركته المفيدة:

مشاركة إعلانية ::

#2  
قديم 08-04-2007, 12:05 صباحاً
عباس المهندس عباس المهندس غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 28-02-2007
المشاركات: 31
التقييم: 10 قوة التقييم: 29
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره مرة واحدة فى مشاركة واحدة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور عباس المهندس's
افتراضي رد: التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

شكرا جزيلا على المشاركة الرائعة واتمنى ان كان لديك ملف خاص خاص باساسات التربة تحميلة في الموقع مع فائق امنياتي لك بالنجاح والموفقية...............عباس العمري

رد مع اقتباس

#3  
قديم 09-04-2007, 08:04 مساءً
layth77 layth77 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2007
المشاركات: 16
التقييم: 10 قوة التقييم: 29
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره مرة واحدة فى مشاركة واحدة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور layth77's
افتراضي رد: التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

شكرا جزيلا

رد مع اقتباس

#4  
قديم 25-04-2007, 08:23 صباحاً
saleh31113 saleh31113 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 25-04-2007
المشاركات: 3
التقييم: 10 قوة التقييم: 0
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره 0 مرة فى 0 مشاركة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور saleh31113's
افتراضي رد: التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

شكرا يا ابو محمد
بس حبيت اعرف كيف اوصل لهذا الكتاب
ولك جزيل الشكر

رد مع اقتباس

#5  
قديم 10-05-2007, 01:22 مساءً
الصورة الرمزية shrek
shrek shrek غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: 13-08-2005
الدولة: قبري هو موطني
المشاركات: 543
التقييم: 84 قوة التقييم: 40
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره 29 مرة فى 18 مشاركة
رشح 7 مرة 6 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور shrek's
افتراضي رد: التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

جزاك الله خيراً وبارك الله فيك ..............

رد مع اقتباس

#6  
قديم 04-09-2007, 01:40 مساءً
الصورة الرمزية amh5103
amh5103 amh5103 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
المشاركات: 10
التقييم: 10 قوة التقييم: 27
جزاك الله خيرا: 1
تم شكره مرة واحدة فى مشاركة واحدة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور amh5103's
افتراضي رد: التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

جزاك الله خير وكثر من امثالك

رد مع اقتباس

#7  
قديم 05-05-2008, 09:43 مساءً
ahmed_123 ahmed_123 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2008
المشاركات: 3
التقييم: 10 قوة التقييم: 0
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره 0 مرة فى 0 مشاركة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور ahmed_123's
افتراضي رد: التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

بارك الله فيك وجزاك خيرا

رد مع اقتباس

#8  
قديم 15-10-2009, 12:21 مساءً
الفادني الفادني غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 1
التقييم: 10 قوة التقييم: 0
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره 0 مرة فى 0 مشاركة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور الفادني's
افتراضي رد: التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة layth77
   شكرا جزيلا


رد مع اقتباس

#9  
قديم 23-01-2010, 07:56 مساءً
انورالسفياني انورالسفياني غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2010
المشاركات: 1
التقييم: 10 قوة التقييم: 0
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره 0 مرة فى 0 مشاركة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور انورالسفياني's
افتراضي رد: التربة طبيعتها ولاهداف من الفحص ( جزء 3 )

شكرالكعلىهذا الموضوع الرائع

رد مع اقتباس

إنشاء موضوع جديد  رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:09 مساءً.

تابعوا أخر مواضيع المنتدى للإشتراك فى جروب المهندس على جوجل تابعونا على تويتر تابعوا أخر مواضيع مجلة المهندس صفحة المهندس على الفيس بوك للإشتراك فى جروب المهندس على الياهو

مواقع صديقة: المكتبة العربية

Powered by vBulletin® Version 3.7.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.